فرقة الراب الملتزمة

mercredi 12 janvier 2011

خطوات حل المسائل الرياضية

خطوات حل المسائل الرياضية

خطوات حل المسائل الرياضية قراءة المسألة
تحديد ما بها من بيانات
تحديد المطلوب إيجاده أو البحث عنه
تحديد العمليات الضرورية التي تستخدم ما يتوافر في المسألة من بيانات لكي يتوصل إلى الحل المطلوب
حل المسألة
مراجعة الحل
وفيما يلي تفصيلا لهذه الخطوات بترتيبها السابق
تتضمن الخطوة الاولى وهي قراءة المسألة عمليات كثيرة فهي تعني ان نقرأ بعناية وبدقة وفهم ومن الممكن ان نقرأ المسألة دون ان نفهمها والقراءة عن فهم هامة جدا لحل المسائل ومما يعوق الفهم ان تشتمل المسألة على كلمات لا توجد في حصيلة التلميذ من المفردات
تحتوي معظم المسائل في كتب الرياضيات المدرسية على ما يحتاج اليه التلميذ لحل المسألة دون الرجوع إلى اي مادة خارجية لذا يسهل عادة ان نحدد ما تحتوي عليه المسألة من بيانات
من الضروري فحص عبارات المسالة لتحديد المطلوب وايجاده وقد يرد المطلوب في نهاية المسالة ولكن هذه ليست قاعدة وينبغي ان يحدد المطلوب في بعض المسائل بعد القراءة الاولى للمسالة مباشرة
بعد ان يقرأ التلميذ المسالة بعناية وبعد تحديد بياناتها والمطلوب ايجاده من الضروري ان يحدد العمليات التي تجري وترتيبها لحل المسالة وفي بعض الاحيان تكون هذه الخطوة من اصعب الخطوات فقد ل يعرف التلميذ ما إذا كان عليع ان يجمع أو يطرح أو يضرب أو يقسم واذا كان المطلوب لحل المسالة هو القيام بعدة عمليات فقد لايعرف التلميذ ترتيب اجزائها ومما يساعد التلميذ في حالات كثيرة ان يبحث عن الكلمات التي توجهه وترشده .وعلى الرغم من ان هناك كلمات تساعد على استدلال على العمليات التي عليه ان يقوم بها لحل المسالة إلا انه ليس من الحكمة ان يعتمد التلميذ على مثل هذه الكلمات اعتمادا كبيرا ولا ينبغي ان تستخدم هذه الكلمات بديلا للقراءة الفاهمة وانما ينبغي ان تستخدم كمعينات لفهم المسالة وليس هناك قاعدة واحدة يمكن ان تتبع لحل جميع المسائل
بعد اتخاذ الخطوات السابقة ما زال من الضروري حل المسالة فالتلميذ قد يفهم معنى المسالة وطريقة حلها ولكنه يجد صعوبة في اجراء العمليات الحسابية اللازمة فقد يستلزم حل المسالة مثلا قسمة كسرين وقد يعجز عن القيام بذلك ومن الضروري ان يلم التلميذ بالحقائق والعمليات ليستطيع حل المسائل حلا صحيحا
ينبغي ان يراجع التلميذ الحل أو الاجابة ويعني هذا وجوب مراجعة العمليات الحسابية بدقة ويمكن ان تراجع المسالة بواسطة عملية مختلفة عن العملية التي اجريت للوصول إلى الحل
دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية
قبل البدء في تحليل المسالة يجب ان يثير المدرس في تلاميذه دوافع نحو هذا التحليل وتكون هذه الدوافع أكثر سهولة على الاثارة إذا كان الهدف واضحا وفيه تحد لقدرات الطالب وعلى ذلك يجب على المدرس ان يجعل تلاميذه يدركون أهمية حل المشكلات عند دراستهم للرياضيات فمثلا عند تدريس التحليل في الجبر لا ينبغي للمدرس ان يعطي صور التحليل المختلفة كقوانين لابد من حفظها ولكن يمكنه ان يجعل تلاميذه يواجهون مشكله تدفعهم إلى دراسة التحليل كأن يبدأ بدراسة المعادلات البسيطة التي يحتاج التلميذ للتحليل عند حلها
ان يساعد المدرس تلاميذه على القراءة الواعية الشاملة وان يشجعهم على قراءة المسالة أكثر من مره إذا لزم الامر وان يعبروا عن مضمون المسالة بلغتهم وليكن واضحا لدى المدرس ان لفظا واحدا في المسالة لا يفهمه التلميذ قد يعوقه عن فهم المسالة برمتها ولذلك إذا كان هناك لفظا جديدا أو صعبا بالنسبة لهم يجب ان يوضح المدرس معناه والافضل ان يساعد التلاميذ على استنتاج معناه
ان يساعد المدرس تلاميذه على اكتساب المهرة في رسم الاشكال التي تعبر عن المسالة وان يرسموا للمسالة أكثر من شكل كلما امكن
ان يربط المدرس موقف المسالة بحياة التلميذ كلما امكن فان هذا يضفي على الرياضيات فاعليتها ويوضح وظيفتها في المجتمع
مناخ الفصل الذي يسوده الود يشجع التلاميذ على توجيه الاسئلة وهذا يساعدهم بالتالي على الاستفسار عن لغة ومضمون المسالة
ان يراعي المدرس مبدأ الفروق الفردية
ان يساعد تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض لحل المشكلة واختبارها واختيار الصحيح منها
اليعتمد فرض فروض الحل واختبارها اساسا على المهارة في استخدام طرق التفكير التأملي والتفكير الاستدلالي التي تقود بدورها إلى التفكير الخلاق
ولانعني هنا ان يقوم المدرس بتدريس طرق التفكير هذه للتلاميذ ولكننا نعني ان يشجع تلاميذه على استخدامها واكتساب المهارة في ذلك عن طريق الممارسة المستمرة
وفيما يلي نلخص بعض الاساليب والطرق التي تمكن المدرس من مساعدة تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض واختبارها واختيار الصحيح منها
يجب على المدرس ان يشجع التلاميذ على فرض الفروض للحل بغض النظر عن صحتها أو خطئها فان التلميذ الذي يفرض فرضا خاطئا للحل افضل من هذا الذي لا يفكر في اي فرض على الإطلاق وكذلك يجب ان لا يغضب من الفرض الخاطئ ولكن يجب ان يساعد التلميذ على ان يرى الخطأ بنفسه عن طريق مساعدته على اختبار فروضه
إذا لاحظ المدرس الارتباك على التلاميذ يستطيع ان يعطيهم الارشادات نحو الاتجاه الصحيح من خلال اسئلة موجهة نحو هذه الارشادات
ان يشجع التلاميذ على ان يستخدموا الطريقة التحليلية في الحل اي يبدأ التلميذ بالمطلوب دائما ويجب ان يؤكد العلاقات المعطاة في المسألة إذا دعت الحاجه فان هذا التأكيد يساعد التلاميذ في فرض فروض الحل
ان لايصر المدرس على التفكير المنظم خطوة خطوة في مرحلة فرض الفروض بل يدع افكار التلاميذ تنطلق على سجيتها ولكنه يجب ان يصر على ان يعطي التلميذ سببا لكل خطوه بمعنى ان يدعم التلميذ كل خطوة بتعريف أو مسلمة أو نظرية ولا يترك خطوة دون دعم
ان يعود المدرس تلاميذه على ان يجربوا فروضا اخرى إذا اخفق الفرض الذي وضعه اولا
يساعد على اختبار الفرض التحقق من صحة الاجابه فعندما يضع التلميذ فرضا لحل المسالة ويصل إلى نتيجة باستخدام هذا الفرض يجب ان يتاكد من صحة الفرض عن طريق اختبار ما إذا كانت هذه النتيجة تقود إلى نفس المعطيات وتحقق العلاقات المعطاة

منقول من موقع مفاهيم الرياضيات


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire