فرقة الراب الملتزمة

mercredi 20 juillet 2011

توقعات متشائمة بشأن مستقبل السياحة المغربية على المدى القصير

توقعات متشائمة بشأن مستقبل السياحة المغربية على المدى القصير 
 
انخفاض الليالي السياحية الإجمالية بنسبة 12,8٪ وتراجع عدد السياح الأجانب بنسبة 7,9٪ خلال الفصل الثاني من السنة الجارية

ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أنه في مقابل استمرار السياحة العالمية في انتعاشها، على الرغم من تأثير الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على القطاع، شهدت السياحة الوطنية بعض التباطؤ في أوائل هذه السنة، حيث حققت المبيتات السياحية، باستثناء الآثار الموسمية، زيادة ب 0,4 ٪ فقط مقارنة بالفصل الرابع 2010 عوض 1,7٪ في الفصل السابق. وبالتالي، انخفض المعدل المتوسط لإشغال الغرف بـ 2,8 نقطة. كما انخفض عدد السياح الوافدين بنسبة 0,8٪، حسب التغير الفصلي، متأثرا من تراجع عدد الوافدين المغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 0,4٪ وكذلك السياح الأجانب بـ 1,1٪. فيما ارتفع عدد السياح على الصعيد العالمي خلال الفصل الأول 2011، بحوالي 3,9٪ على أساس التغير السنوي. وقد عرفت معظم مناطق العالم نموا إيجابيا باستثناء منطقة الشرق الأوسط.
وإذ تتوقع منظمة السياحة العالمية في نهاية السنة الجارية 2011، نموا يقدر ما بين 4 و5٪ لعدد السياح الدوليين، أي أقل بقليل من المتوسط على المدى الطويل حسب موجز الظرفية لشهر يوليوز 2011 الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، تبدو آفاق نمو السياحة الوطنية متشائمة بعض الشيء على المدى القصير، علاقة بموجة الاحتجاجات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحة أن الليالي السياحية الإجمالية قد انخفضت بنسبة 12,8٪ في الفصل الثاني، حسب التغير الفصلي، وتراجع عدد السياح الأجانب بنسبة 7,9٪ خلال نفس الفترة. مع الأخذ بعين الاعتبار هذه التطورات، فإن القيمة المضافة للقطاع قد انخفضت بنسبة 1,6٪.
ويجدر التذكير أن استراتيجية تنمية القطاع السياحي "رؤية 2020"، التي أعلن عنها خلال المناظرة الوطنية العاشرة للسياحة المنعقدة بمراكش نهاية شهر نونبر 2010، تروم بالأساس مضاعفة حجم القطاع السياحي من خلال إحداث ست وجهات سياحية جديدة وتوفير 200 ألف سرير سياحي جديد في مختلف ربوع المملكة، ومضاعفة عدد السياح الوافدين إلى المملكة مرتين وعدد المسافرين الدوليين ثلاث مرات، وكذا رفع العائدات السياحية إلى 140 مليار درهم في أفق سنة 2020.

بدري: احتلال المركز العام لحزب الاستقلال تغميس خارج الصحن

قال عضو الشبيبة الاستقلالية مبارك بدري إن احتلال المعطلين والمعطلات للمركز العام لحزب الاستقلال تغميس خارج الصحن. ووصف مبارك بدري منع المعطلين له من ولوج المركز العام لحزب الاستقلال ب"السيبة" و"الفوضى" عند احتلال ملك الغير دون سند قانوني.
وأكد أن مثل هذه السلوكات تقوض البناء الديموقراطي، وإشاعة الفوضى واللا قانون، ولم يستبعد مبارك بدري وجود دوافع سياسية حقيقية تريد النيل من سمعة الحزب، إلا لماذا لم يتعرض أي مقر من مقرات الأحزاب المشاركة في التسيير الحكومي لعمليات اقتحام، ومن جهة أخرى لا وجود لأي علاقة بين مقر حزب سياسي يحتضن اجتماعات تأطيرية للجنه وهيآته وتنظيماته الموازية بملف تشغيل المعطلين.
مبارك بدري الذي تعرض للعنف على يد معطلين أمام مقر المركز العام لحزب الاستقلال، تساءل مستغربا "في مصلحة من تشويه صورة حزب الاستقلال؟ ومن أوحى لمعطلين ولآخرين ممن لا علاقة لهم بموضوع التشغيل اقتحام باب المركز العام لحزب الاستقلال عنوة، وتحويله إلى معتصم لكل من أراد الحصول على وظيفة أو لكل من له مصلحة في تشويه صورة الحزب في هذه الظرفية الحساسة.
وتساءل مبارك بدري عن اختلاق بدعة اقتحام واحتلال المركز العام لحزب الاستقلال بين الفينة والأخرى، معتبرا ذلك نزوعات سياسية بلمسة تحريضية تريد النيل من متانة وقوة الحزب التنظيمية، ومحاولة جر الحزب إلى نقاشات جانبية، بغرض تعثيره في مطبات التشهير، حتى يتخلف عن تأطير المواطنين، تأهبا لاستحقاقات انتخابية حاسمة خلال استحقاقات 2012.
وأكد بدري أن هناك أيادي تريد تحميل حزب الاستقلال لوحده وزر فشل الفاشلين في تدبير سنين من العمل السياسي. أستطرد قائلا: وإن يكن الحزب في التسيير الحكومي، أو بالأحرى قيادته فهل من الموضوعية تحميله اخفاقات الماضي، أو بالأحرى تقديم حل سحري لمعضلة البطالة في المغرب بين عشية وضحاها.
وأضاف أن اقتحام مقر الحزب، هو تغميس خارج الصحن، ومحاولة لإرباك المقدرة التنظيمية لفروع وتنظيمات الحزب تأطيرا وتهيئا لانتخابات 2012.
مشددا على وجود نوايا سيئة لتشويه صورة الحزب وتحميله ضرورة الاستجابة لكل ما لم تحقق منه الحكومات السابقة النزر القليل، وسعي لتغييب الحزب عن العمل الجدي والجاد الذي قامت به الحكومة في تدبير مسألة الحوار الاجتماعي بكثير من الحنكة، ومساهمة في نقاشات الإصلاحات الدستورية، والتجاوب مع مطالب المعطلين، حينما وظفت أكثر من 7000 معطل، وتعلن أنها في حاجة إلى مدة معقولة لبرمجة الباقي.

lundi 4 juillet 2011

اعتقال رئيس بلدية أكدز بزاكورة

هيبريس على إثر الشكاية التي تقدم بها  المحامي (أ.ل)الى الوكيل العام للملك لدى استئنافية ورزازات، وبأمر من هذا الأخير، وتحت اشراف النيابة العامة التابعة لابتدائية زاكورة، اعتقلت عناصر الدرك الملكي بأكدز  مؤخرا كل من رئيس بلدية أكدز (ل.أ) والنائب الرابع (ب.م) بنفس المجلس، و(م .ع) تقني البلدية حيث وجهت إلى الأول تهمة اختلاس أموال عمومية، والارتشاء، واستغلال النفوذ، والمشاركة في النصب، أما الثاني فقد تابعته النيابة العامة بالنصب والارتشاء واستغلال النفوذ، واختلاس أموال عمومية فيما وجهت للمتهم الثالث تهمة المشاركة في اختلاس  أموال عمومية  والمشاركة  في استغلال النفوذ،  وذلك بإصدار وثيقة  لاتدخل في اختصاصه. أما المحامي (ل.أ) فقد تابعه وكيل الملك  بتهمة الارتشاء في حالة سراح بكفالة  5000درها، وضمانة مهنته، وتعود تفاصيل هده القضية التي يتابعها الرأي العام المحلي باهتمام كبير إلى الشهور القليلة الماضية، حيث تقول مصادر متطابقة إن بلدية أكدز بدأت تتلكأ في صرف مستحقات ( المقاول أبر...) نظير أشغال التهيئة التي  قام بها  بمجزرة مدينة أكدز خصوصا أحد المعتقلين الذي ظل يراوغه في التوقيع على حوالته دون أن يقدم أي مبرر.كما  أن الشكاية  التي وضعها المحامي المتهم (أب المقاول)تضمنت تعرضه لابتزاز  بالملايين  مقابل  توصله  بمستحقاته  في إطار  صفقة تمت بدون عروض أثمان، وهي تهمة الارتشاء التي اعترف بها المحامي، وتابعته من أجلها النيابة العامة كما أكد مسؤول منها.
من جهته،  صرح رئيس المجلس البلدي لاكدز أن الدعوى رفعت من طرف المحامي (ا.ل) ضد النائب الرابع متهما إياه بأنه سلمه 8 مليون سنتيم مقابل الحصول على صفقة إصلاح مجزرة  أكدز... مضيفا أن هذه الدعوى لم ترفع  لاضده ولاضد المجلس البلدي ،لذلك  يتساءل  عن سبب إقحامه في هذا الملف الذي ستبدأ أولى جلساته يوم 7 من الشهر الجاري، وهو ملف شخصي... مستغربا في نفس الوقت كيف تمت متابعة المحامي في حالة سراح، واستثني هو على اعتبار أنه من رجال أعمال الاقليم وأحد أعيانه  ومشاريعه أكثر ضمانة من ضمانة المحامي ؟.وفي نفس السياق قال  نفس المصدرللمجلة إن جميع التهم الموجهة إليه لا أساس لها من الصحة،  وينقصها دليل الاثبات، مشددا في نفس الوقت على أن هذا الملف 36/11ج ت ج سيأخد أبعادا أخرى، خصوصا وأن الشاهد الذي اعتمده المحامي  في إثبات عملية الارتشاء بحضورها من ذوي السوابق في شهادة الزولا، وسبق له أن أدين بسببها يقول رئيس المجلس البلدي .والجدير بالاشارة  أن جميع  المتهمين باستثناء المحامي يوجدون رهن الاعتقال بالسجن الاداري بمدينة زاكورة... ومند اعتقالهم أصبح الرأي العام المحلي والاقليمي يتحدث عن بوادر تغيير  لدى المؤسسة القضائية بالإقليم، حيث ربط المتتبعون الامر بالتغييرات التي طرأت على الجهاز القضائي سواء بابتدائية زاكورة، أوباستئنافية ورزازات إذ بدت ملامح  القطع مع سياسة  اللاعقاب واللامحاسبة بالنسبة  لمدبري الشأن العام  المحلي .

المدن المغربية ترد على مهزلة الاستفتاء


كان يوم الأحد 3 يوليوز 2011 أبلغ وأصدق وأوضح في استقراء موقف المغاربة من مسرحية الاستفتاء على دستور السلطة. فقد خرج الشعب في العديد من مدن وقرى المغرب ليعلن زيف وزور نتائج هذا الاستفتاء المهزلة، مستنكرا تمرير دستور مبني على باطل لجنة معينة من فوق إرادته، وعلى باطل تكريس حكم مستبد، وعلى باطل تزوير الإرادة الشعبية بأرقام كان الكل يظن أنها ذهبت مع العهد القديم إلى غير رجعة.
خرج المغاربة إلى الشارع ليعلنوها مدوية بشعاراتهم الواضحة: "الشعب يريد إسقاط الاستبداد"، "الدساتير الممنوحة في المزابل مليوحة"، "يا مغربي يا مغربي يا مغربية**الدساتير عليك وعلي مسرحية"...
وخرجت السلطة هي الأخرى إلى الشارع بأجهزتها الأمنية وببلطجيتها المستأجَرين الذين أصبحوا علامة واضحة على إفلاس نظام لم يتبق بين يديه سوى ورقة القمع والبلطجية.
وفي ما يلي تغطية لحركة الاحتجاجات في بعض المدن المغربية:

آسفي

نظم شباب 20 فبراير ومجلس دعم الحركة بآسفي ثلاث مسيرات ردا على التزييف الفاضح لإرادة المغاربة في الاستفتاء المزعوم، وتنديدا بالوضع المزري الذي لا يزيده الاستبداد إلا انتشارا. وقد عرفت المسيرات الثلاث مشاركة واسعة في جو حفه الحماس الجماهيري والإصرار على التغيير ترجمته الشعارات المرددة.
وقد انطلقت المسيرات على الساعة السادسة والنصف، الأولى من وسط المدينة والثانية من شمالها والثالثة من جنوبها حيث التقت وسط المدينة في حشد جماهيري مهيب عبر من خلاله المشاركون عن استمرارهم في المطالبة بالتغيير الحقيقي الذي يشرئب له الشعب المغربي، مؤكدين أن التلاعب بمطالب الشعب لن يزيد الوضع إلا احتقانا، ولن يدفع بالجماهير إلا لمواصلة طريق النضال المشروع حتى تحقيق المطالب العادلة.
وقد حالت عناصر الأمن دون وصول الجماهير إلى ساحة الشهيد كمال عماري التي كان من المقرر انتهاء المسيرات بها بمبرر أن الساحة تقام بها منصة مهرجانات هدر المال العام التي تقام كل صيف.

الحاجب

احتجاجا على الدستور المفروض والمزور، ومواصلة للاحتجاج من أجل دستور ديمقراطي ولإسقاط الاستبداد والفساد، نظمت حركة 20 فبراير بمدينة الحاجب مساء الأحد 03 يوليوز أولى وقفاتها بعد الدستور المهزلة, تخللتها شعارات وكلمات واعدة الجمهور الحاضر بوقفات ومسيرات على مدار الأيام والأسابيع المقبلة.

بني ملال

تلبية لنداء حركة 20 فبراير ، واستمرارا في الحركات الاحتجاجية الشعبية، خرجت ساكنة بني ملال في مسيرة سلمية حاشدة رافعة شعارات مطالبة بالحرية والديمقراطية ومحاكمة رموز الفساد. كما ندد المتظاهرون بالاستفتاء المرفوض شعبيا شكلا ومضمونا، وقد جابت المسيرة الشوارع الرئيسية للمدينة في جو من الانضباط والمسؤولية، وتميز هذا اليوم النضالي باعتصام المتظاهرين بساحة التغيير إلى حدود الثانية عشر ليلا.

وادي زم

خرجت حركة 20 فبراير إلى الشارع كعادتها رافضة الدستور الممنوح. خرجت ومعها المئات من سكان المدينة. وقد كانت الانطلاقة من ساحة الشهداء على الساعة 19:30، ورفعت خلال المسيرة شعارات من قبيل: "الشرقاوي يا مزور عقت بيك الجماهير"، "الشعب يريد دستور جديد". وفي نفس الوقت انطلقت مسيرة للمؤيدين للدستور يحمل بعضهم صورة الحسان الثاني هاتفا باسمه.

مراكش

وشهدت مراكش الحمراء مسيرة شعبية سلمية دعت إليها حركة 20 فبراير استجابة لنداء المجلس الوطني لدعم الحركة إيمانا من الحركة بالتغيير الحقيقي الذي ينبع من الشعب ولا يمنح له، وقد شهدت المسيرة حضورا شعبيا متميزا قدر بالآلاف صرخ بأعلى صوته "لا للدساتير الممنوحة" و"لا لتزوير إرادة الشعب"، كما رفعت شعارات منددة بمسرحية الاستفتاء على الدستور الممنوح. وتجدر الإشارة أنه في بداية المسيرة حضر بعض البلطجية يلبسون أقمصة برتقالية تحمل نعم للدستور زعما منهم أنهم يحاولون الاحتفال بنتائج الاستفتاء، لكن نظرا لقلتهم لم يمكثوا سوى دقائق معدودة رجعوا بعدها من حيث أتوا. وفي الختام تم إلقاء كلمة من طرف إحدى مناضلات الحركة شددت فيها على المضي قدما في مسيرة التغيير وأنه لا تنازل حتى تحقيق المطالب الشرعية.

جرسيف

من جديد خرجت مدينة جرسيف بشبابها ونسائها ورجالها وأطفالها تلبية لنداء حركة 20 فبراير، للتنديد بالاستفتاء المهزلة ودعما للمطالب المشروعة للحركة الشبابية في دستور ديمقراطي وشعبي وإسقاط الفساد والاستبداد، و محاسبة المفسدين، وقد جابت المسيرة شوارع المدينة رغم الحصار البوليسي بكل أجهزة، وتهديدات البلطجية المسخرة من طرف المخزن المتكونة من مافيا الاغتناء بعرق العمال، وأصحاب السوابق العدلية في السرقة والجرائم و"الشماكرية"، وأصحاب سيارات النقل السري (المقاتلات).

سطات

وخرج شباب حركة 20 فبراير بسطات مساء في مسيرة حاشدة جابت الشارع الرئيسي للمدينة، احتجاجا على الاستفتاء المخزني. وألقى عضو مكتب تصويت بمدرسة واد الذهب كلمة فضح فيها تزوير محاضر الاستفتاء. وفي كلمة مختصرة لأحد نشطاء الحركة عن سبب استمرار التظاهر نبه إلى أن المطالب التي رفعتها الحركة منذ 20 فبراير لم يتحقق منها أي شيء، وما الاستفتاء الأخير إلا محاولة للالتفاف على مطالب الحركة، كما ذكر بتاريخ المخزن وأساليبه القائمة على الولاء والترهيب ودعا الشعب إلى مناهضته باعتباره سبب تخلف المغرب وتعاسته. ىوقبل اختتام المسيرة تجمع شباب الحركة أمام القصبة الإسماعيلية واستمر في رفع الشعارات، ثم تلي البيان الختامي الذي أكد على أن الحركة ستبقى سلمية وبدون لون حزبي أو سياسي وأنها مفتوحة في وجه الجميع وأنها لن تحيد عن مطالب الشعب المشروعة.

وجدة

إضافة لفيالق من القوات المساعدة، من رجال التدخل السريع وأنواع أخرى من المخابرات عرفت مدينة وجدة إنزالا لحشد كبير من البلطجية ومجموعة من المنتمين لما يعرف بالسلفية الوهابية الذين احتلوا ساحة 16 غشت المكان الذي كان مقررا لانطلاق المسيرة التي دعت إليها حركة 20 فبراير وجدة. و على الساعة السادسة مساء التحقت حركة 20 فبراير و معها جموع من الشرفاء ليجدوا أنفسهم أمام خيار الانتقال المؤقت من ساحة 16 غشت إلى الساحة المقابلة لمقر الجماعة الحضرية بوجدة. هذا الفعل المفبرك أعطى الفرصة للقوات العمومية في بداية الأمر لمحاصرة جنبات الوقفتين لكن و مع تزايد عدد المشاركين لحركة 20 فبراير كثفت القوات من حضورها ليتم التطويق الكلي. و قد رفعت البلطجية ومن معها شعارات موالية للنظام كما أعلنت عن ولائها غير المشروط من خلال الشعارات المكتوبة وكذلك من خلال مداخلات لأحد نشطاء السلفية الوهابية. في المقابل، ورغم الحصار والتطويق الذي فرضته قوات القمع على حركة 20 فبراير و المساندين لها، تواصلت الشعارات المنددة بالدستور الممنوح والرافضة له، كما تم رفع لافتات تبرز رفض الساكنة الوجدية لكل أنواع الاستبداد والفساد.

أبو الجعد

وتأكيدا على مطالب حركة 20 فبراير و فضحا لمهزلة الاستفتاء و تزوير إرادة الجماهير، و مواصلةً للنضال حتى تحقيق المطالب المشروعة خرجت ساكنة أبي الجعد تلبية لدعوة التنسيقية المحلية لدعم حركة 20 فبراير وعلى مدى ساعتين ونصف في مسيرة حاشدة انطلقت من أمام دار الشباب أبي الجعد على الساعة 19:30 لتجوب شوارع المدينة وتملأها شعارات: "إسقاط الفساد والاستبداد" و"حرية كرامة عدالة اجتماعية" و "كيف تعيش يامسكين والمعيشة دارت جنحين"و"شوهتو الدساتير بالطعريجة والبندير"و"الارادة الشعبية زوروها الشلاهبية" و" الشعب يريد إسقاط الفساد" وغيرها من الشعارات. كما تخللت المسيرة كلمات توضح التزوير الذي جرى في الاستفتاء و فضحت الأساليب الرخيصة التي يستعملها المخزن في تشويه الحركة واستعداء البعض عليها. كما أكدت الحركة على استمرار مسيرة النضال حتى تحقيق جميع مطالبها وأن محاولات المخزن للالتفاف والتمويه لن تجدي نفعا فالجماهير تقرر مصيرها.

الفقيه بن صالح

تحت شعار: "العشرين مستمرة والمغرب أرضي حرة" انطلقت المسيرة الشعبية الحاشدة التي دعت إليها تنسيقية حركة 20 فبراير بمدينة الفقيه بن صالح تعبيرا عن رفضها للدستور المفروض وإدانتها لتزوير إرادة الشعب الذي قاطع بأغلبية ساحقة الاستفتاء المزعوم، وتعبيرا كذلك عن استمرارها في النضال السلمي حتى تحقيق كافة المطالب المشروعة... وقد حشدت السلطات المخزنية مجموعة من النساء والأطفال والطبالة والغياطة للتشويش على المسيرة السلمية لكن حكمة المنظمين حالت دون هذا الهدف.
طالع أيضا: